5 مايو، 2024

اشرف العربى يكشف النقاب عن خطة الوزارة المتكاملة لتطوير التعليم الفني، ويؤكد أن من يعمل فى التعليم الفنى كسبان

اشرف العربى

كتب : حاتم السيد 

تحت شعار «نحو تعليم فنى جديد»، الذى ترفعه وزارة التربية والتعليم الفنى لتطوير التعليم الفني، أوضحت كيفية تشجيع الدولة مجالات التعليم الفنى والتقنى والتدريب المهنى وتطويره، والتوسع فى أنواعه كافة، وفقًا لمعايير الجودة العالمية، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وذلك بإنشاء المدارس التكنولوجية بالتعاون مع كبرى المؤسسات الصناعية والتى تساهم فى إعداد كوادر فنية قادرة على المنافسة العالمية.

قال أشرف العربى مدير عام التعليم الفنى بديوان عام مديرية التربية والتعليم بالشرقية ان المنظومة الجديدة للتعليم الفنى تاتى وفقا لما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن عام 2023 عامًا للتعليم، حيث تولى القيادة السياسية اهتماما خاصا بملف التعليم وتطويره، وخاصةً التعليم الفني، كما تحدث الرئيس السيسي، مؤخرًا، عن هذا الملف وجهود الدولة لإصلاحه وحل أزماته الراهنة.

أشار اشرف العربى إلى ان أوضح الرئيس السيسي، أن ملف التعليم موضوع تفاعلى بين الدولة والمجتمع، فهناك حاجة للتعاون لإنجاح مسار إصلاح المنظومة التعليمية، من خلال إنشاء المدارس الفنية والجامعات التكنولوجية والتطبيقية، مؤكدًا ضرورة تغيير نظرة وثقافة المجتمع لخريجى التعليم الفني، وعدم تخوف الأسر من إدخال أبنائهم لهذا القطاع التعليمى الهام.

تابع مدير عام التعليم الفنى بمديرية التربية والتعليم أن التعليم الفنى قاطرة التقدم الاقتصادى، موضحا أن الوزارة تسعى لتغيير الصورة الذهنية لدى المجتمع عن خريج التعليم الفنى، جاء ذلك خلال كلمته فى الملتقى الدولى للتعليم الفنى الذى تم افتتاحه اليوم ، مؤكدا أن من يعمل فى التعليم الفنى كسبان وأن دورة العمل فى التعليم تقدر تشوف المكسب الخاص بها سريعا.

افاد  اشرف العربى خلال تصريحات خاصة ل”أخبار اليوم المصرية” ان التعليم الفنى له دورا كبيرا فى إعداد القوة البشرية المدربة والمؤهلة للتعامل مع التکنولوجيا الحديثة والقادرة على مواجهة التغيرات المتسارعة وانعکاساتها على طبيعة احتياجات سوق العمل من المهن والمهارات المتغيرة لمواجهة طموحات المجتمع فى زيادة الإنتاج، والنمو والتطور، وبالرغم من أهمية التعليم الفنى الصناعى

أكد اشرف العربى أن قررت وزارة التربية والتعليم الفنى تحسين المنظومة التعليمية والمناهج الدراسية الفنية التي يتلقاها الطلاب، للاستفادة منهم فى تحقيق التنمية والنهوض بالبلاد من خلال المشروعات القومية التى تنفذها الدولة، والتى تتطلب مشاركة الشباب والاستفادة من خبراتهم المختلفة لتحقيق الهدف المنشود، بما سيوفر فرص عمل جديدة ومواجهة أزمة البطالة.
كشف أشرف العربى النقاب عن خطة الوزارة المتكاملة لتطوير التعليم الفني، للاستفادة من الخريجين فى المشروعات القومية التى تنفذها الدولة، وشددت الوزارة أن تطوير التعليم الفنى ضمن أولويات الدولة وخطتها لتحقيق التنمية المستدامة 2030 وذكرت الوزارة أن التعليم الفنى يعد أحد أهم آليات الدولة فى مواجهة البطالة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وزيادة القدرة التنافسية للاقتصاد.

افاد أشرف العربى تتناول ورقة العمل الحالية الرؤى المستقبلية لتطوير التعليم الفني بمصر في ضوء التجارب العالمية. وتنطلق هذه الورقة من كون التعليم الفني أساس التنمية التكنولوجية في المجتمعات الحديثة، حيث يهدف إلى إكساب الفرد قدرًا من الثقافة والمعلومات الفنية والمهارات العملية التي تمكنه من إتقان أداء عمله وتنفيذه على الوجه الأكمل،

اضاف اشرف العربى ويهدف أيضًا إلى إعداده الفني المتطور المناسب لمتطلبات سوق العمل الداخلي في المجالات الفنية العدة. وانطلاقًا من رؤية مصر 2030 في تفعيل نظام الحوكمة ونظام تعليم معد وفقًا للمعايير العالمية مما يزيد من تنافسية التعليم الفني والتدريب المهني في مصر، تقترح كاتبة هذه الورقة التوجهات التالية:

أولًا: الاسترشاد بالتجارب العالمية الحديثة في تطوير منظومة التعليم الفني.

ثانيًا: اعتماد المعايير العالمية للجودة من أجل زيادة تنافسية التعليم الفني داخل وخارج مصر.

ثالثُا: التخطيط الاستراتيجي للتعليم الفني في ضوء التجارب والمعايير والرؤى المستقبلية.

رابعًا: استشراف المستقبل، رصد الواقع وطرح رؤى للتغلب على المعوقات الحالية. (الملخص المنشور)