19 مايو، 2024

الشعب الجمهورى يواصل فعاليات الأم المثالية بالشرقية

كتب : حاتم السيد
فى إطار اهتمام حزب الشعب الجمهورى بمحافظة الشرقية بعيد الام المصرية فقد نظمت أمانة حى أول بالزقازيق بقيادة أحمد حلمى ، أمين الوحدة الحزبية بحى أول الزقازيق فعاليات حفل تكريم الام المثالية تحت رعاية أمين عام الحزب بالمحافظة الكابتن أحمد عبد الدايم ، بحضور الدكتور سعد عامر امين التنظيم والدكتور عبد الغنى أمين اللجنة الدينة ، والدكتور أحمد حافظ من أمانة بلبيس ،والدكتور غادة التهامى ، وعلا صبحي مصطفي احمد ، ولفيف من السادة الأمناء وأعضاء هيئة مكتب المحافظة ، والعديد من كوادر الحزب الشبابية بالشرقية .

وفى بداية الاحتفالية أشار الكابتن احمد عبد الدايم امين عام حزب الشعب الجمهورى بالشرقية بخالص التهنئة للمرأة المصرية، ولكل أم مصرية، ساهمت في خروج جيل واعي وصاعد، و استطاعت تحمل ظروف الحياة وتصدت لها ، مشيراً إلى أهمية دورالأم المصرية والتي تعد سر تقدم الشعوب ورقيها ، كما طلب سيادته الوقوف دقيقة اجلال واحترام والعرفان بالجيل تقديراً لدور الأم في حياة الشعوب

قال الكابتن أحمد عبد الدايم أمين عام الحزب ، أن المرأة المصرية قد قامت عبر التاريخ بدور عظيم منذ عصر الفراعنة وحتى وقتنا الحاضر وقدمت نموذجاً فريداً للمرأة الوطنية الواعية، مؤكدًا دعم القيادة السياسية لتمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وسياسيًا ، مشيرًا إلى اهتمام الحزب بدور المرأة في تنمية المجتمع كجزء أساسي في عملية التنمية الشاملة، ذلك لأنهن يشكلن نصف المجتمع وبالتالي نصف طاقته الإنتاجية إضافة أن لها تأثير مباشر في النصف الآخر، موجهًا تحية تقدير واعتزاز لكل أم وزوجة وأخت لشهيد قدم حياته فداءًا لهذا الوطن.

تابع عبد الدايم أن موعد عيد الأم يشغل الكثير في وجدان المصريين وغيرهم من الأشخاص حول العالم، للاحتفال بوالداتهم وإحضار هدية لها في هذا اليوم، وأن يتم تخصيص يوم للخروج، والاحتفال بها خاصة مما يقع بينه وبين والدته مسافات كما تلهيهم ظروف الحياة ومشاغلها عن رؤيتها دائما، ما يجعلهم يستغلون هذه الفرصة للاجتماع معها ومع أشقائهم أيضا والاحتفال والتعبير عن الحب والتقدير لها.

أفاد عبد الدايم أن الاحتفال بعيد الأم بدأ في مصر، ثم انتشر لباقي البلاد العربية في خمسينيات القرن الماضي، وترجع بداية الاحتفال بعيد الأم للكاتب الصحفي على أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم، حيث طرح في مقال له فكرة الاحتفال بعيد الأم، قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم في أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم”، ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق، وفي مثل هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا أو ربنا يخليك، لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم كملكة فيمنعوها من العمل، ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها، ولكن أي يوم في السنة نجعله عيد الأم؟”.

ويؤكد الدكتور سعد عامر امين التنظيم ، أن الرسول أوصى بالاهتمام بالأم والمرأة، مستشهد بحديث الرسول، عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: “جاء رجل إلى رسول الله، فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أمك.. قال: ثم من؟.. قال: أبوك”، منوه بأن ذلك يوصي بتكريم الأم والاحتفال بها.

ويوضح عامر أن يوم موت الأم يأتي منادٍ من السماء يقول ماتت من كانت نكرمك من أجلها، لذلك فإن الاحتفال بعيد الأم يذكر الناس بدور الأمهات، ويؤكد للمتذكر أنه عمل جليل وعظيم، وأن الله يبارك لكل شخص يرضي أمه، لافتا إلى أن السلفيين لا يسعون لتجديد الواقع الفكري الذين يعيشون فيه ولا يريدون أن يقتنعوا بأن الحياة كل يوم في شأن، ثم إن الاحتفال بعيد الأم هو رد للجميل لنقول لها شكرًا، وأوصى المولى عز وجل، ورسوله بالأمهات، قائلا لأصحاب الأفكار الشاذة: “ارحمونا يرحمكم الله

قال الدكتور عبد الغنى أمين اللجنة الدينية بالحزب لقد أعلى الإسلام من قيمة الأم، سواء كان ذلك من خلال آيات القرآن الكريم، أو الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن الأم وفضلها في العديد من المناسبات، حيث إن الأم تعتبر الأساس في حياة الإنسان، ولا يوجد شخص له قيمة بدون والدته، فهي من قامت بالتربية والرعاية، وهي من وقفت أمام مخاطر الحياة في سبيل أولادها، وقد صدق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

تابع عبد الغنى ولقد أمرنا الرسول على ضرورة صحبة الأم، حيث قال في حديث شريف، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: أمك، قال: ثم من؟، قال: أمك، قال: ثم من، قال أمك، قال: ثم من، قال أبوك”

قال احمد حلمى أمين الوحدة الحزبية بحى أول الزقازيق أن الاحتفال بعيد الأم بدأ منذ قديم الأزل، وكانت دولة اليونان تحتفل بهذا اليوم ويسمى عندها عيد كوبيلي، كما كان يتم الاحتفال بعيد الأم في الحضارة الرومانية القديمة باسم عيد هيريا، وفي أوروبا في العصور الوسطى عرف أيضا الاحتفال بعيد الأم.

أضاف حلمى كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بطاعة الوالدين، لأنهما من طاعة الله سبحانه وتعالى، فقال رسول الله في حديث شريف: “رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما”، فلابد أن نطيعهما في جميع الأوامر عدا الأوامر التي تخالف الله ورسوله، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ولكن حتى لو كان الأمر مخالفا، فيجب الرفض بالحسنى ودون تجريح أو رد فاحش.

وفى ختام الاحتفالية سلم الكابتن احمد عبد الدايم هدايا عينية وشهادات تقدير للأمهات المثاليات ومنهم الأم المثالية هناء عبد العظيم ام كريم