19 مايو، 2024

الحداد الوطني 3 أيام، على أرواح ضحايا حريق مستشفى

مكتب اخبار اليوم المصرية

أعلن العراق، الأحد، الحداد الوطني 3 أيام، على أرواح ضحايا حريق مستشفى “ابن الخطيب” المخصص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا جنوب شرق بغداد، بعدما أودى بحياة 23 شخصاً و28 حالة اختناق، بحسب مصادر طبية.

وأكد عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية الدكتور علي البياتي لـ”الشرق”، أن حصيلة ضحايا الحادث غير محددة حتى الآن، مشيراً إلى أنه تتراوح ما بين 30 إلى 45 حالة وفاة، فيم لم يقدم أي حصيلة متعلقة بأعداد المصابين، وهي أرقام لم يتم تأكيدها من مصادر رسمية.

وانتقدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، وزارة الصحة، على خلفية الحادث الذي وصفته بـ”الجريمة”. وطالبت الحكومة العراقية باتخاذ “موقف مسؤول”.

وكان مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، قال في وقت سابق، إن قواته تمكنت من إنقاذ 90 شخصاً بين مريض ومرافق من أصل 120 شخصاً، وإن الحصيلة حتى الآن تقف عند 15 ضحية، في حريق المستشفى الواقع بمنطقة جسر ديالى بالعاصمة العراقية.

آثار الحريق في مستشفى "ابن الخطيب" بالعاصمة العراقية بغداد - الشرق
آثار الحريق في مستشفى “ابن الخطيب” بالعاصمة العراقية بغداد – الشرق

وأكدت فرق الدفاع المدني نجاحها في تنفيذ عمليات الاقتحام المباشر والسيطرة على نيران حريق هائل بعد أن استكملت عمليات إنقاذ المرضى في ردهات المستشفى، بمشاركة فريق البحث والإنقاذ الدولي التابع لها.

وقالت قوات الدفاع المدني إن فرقها بذلت جهوداً كبيرة لإنقاذ المرضى المصابين بكورونا، من خلال النوافذ وسلالم الطوارئ بالتزامن مع عمليات الاقتحام المباشر والسيطرة على النيران وإخمادها بشكل تام مع تسجيل إصابات وخسائر بشرية نتيجة الحادث وشدت النيران.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الدفاع المدني أنّ “المستشفى يخلو من منظومة استشعار الحرائق وإطفائها.. وأن الأسقف الثانوية عجّلت من انتشار النيران بسبب احتوائها على مواد فلّينية سريعة الاشتعال”.

وأوضح الدفاع المدني، أنّ “أغلب الضحايا انقطع عنهم الأكسجين بسبب نقلهم من ردهات المستشفى أثناء عمليات الإخلاء والإنقاذ وكذلك استنشاق البعض منهم نواتج الحريق”.

بدورها أصدرت وزارة الصحة بياناً، قالت فيه إنّها “ستعلن في وقت لاحق الموقف الدقيق لأعداد الضحايا والجرحى”.

وكانت مصادر طبية أفادت في وقت سابق لـ”الشرق”، بإخلاء 20 جثة وأكثر من 40 مصاباً من مستشفى “ابن الخطيب” المخصص لعلاج كورونا.

وقالت المصادر إن الحريق كان بسبب انفجار منظومة الأوكسجين المخصصة لردهات العزل الطبي للمصابين بكورونا بالمستشفى، وأن هناك حالات اختناق، بعضها خطير.