27 أبريل، 2024

اولياء الامور الوزارة تصدر قرارات غامضة ولم تكشف عن تفاصيل “الإعدادية الجديدة” قبل تطبيقها العام القادم

عصام عبد الحكيم

كتب : حاتم السيد

حالة من الجدل أصابت أولياء أمور طلاب المدارس ، بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن بدء تطبيق مناهج الشهادة الإعدادية الجديدة المطورة وفقا لنظام التعليم الجديد ابتداءا من العام الدراسي القادم 2024 / 2025 على طلاب الصف الأول الإعدادي .

حيث عبر أولياء الأمور عن استيائهم من عدم إهتمام وزارة التربية والتعليم ، بالإعلان بشكل واضح عن تفاصيل مناهج الشهادة الإعدادية الجديدة المطورة وفقا لنظام التعليم الجديد ، حيث اكتفت الوزارة بإعلان الخبر في عنوان فقط بدون شرح اي تفاصيل .

وفي هذا الإطار قال “محمد . ع” ولى امر محاسب من قرية بندف منيا القمح أقل حق لنا كأولياء أمور ان نعرف ملامح شكل مناهج المرحلة الإعدادية الجديدة وننتظر من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، الرد علي كل تساؤلاتنا في هذا الشأن .

أضاف “علاء . ف” ولى امر موظف من قرية الأسدية أبو حماد نحن نطالب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتوضيح موقف اللغة الثانية في “الإعدادية الجديدة ” : هل ستكون مادة مضافة إلي المجموع أم لا ،  وهل تم توفي معلمين قادرين على تدريس اللغات الأجنبية التي ستدرس كلغة ثانية ؟

افاد “مجدى . س” ولى امر موظف من قرية البركاوى مشتول السوق أن مازالت وزارة التربية والتعليم غامضة فى قراراتها فنحن كأولياء الامور لابد وان نعلم هل سيتم تدريس المهارات والتكنولوجيا كمواد أساسية مضافة للمجموع ؟ وما هو شكل مناهج المرحلة الإعدادية الجديدة ؟ وهل ستوفره الوزارة على موقعها في شكل نسخ إلكترونية ام سيتم تأخير إعلانه ؟

أشار “جمال . ح” عامل من قرية الجوسق بلبيس هل كثافه منهج المرحلة الإعدادية الجديدة تتناسب مع  مدة العام الدراسي المصري ام ستستمر معاناه أولياء الأمور والمعلمين والطلبة مع الكم الكبير والوقت القليل وهل ستطبق وزارة التربية والتعليم نظام الميدتيرم المنتهي قريباً؟

رد عصام عبد الحكيم مدير عام التعليم الإعدادى بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية عن مناهج المرحلة الإعدادية الجديدة ؟

قال عصام عبد الحكيم مدير عام التعليم الإعدادى المركزى بمحافظة الشرقية فى الإطار العام لـ مناهج الإعدادية الجديدة، يستهدف التركيز على الكيف وليس الكم وتقدير التعلم العميق، تحقيقا للمزيد من التعلم. وفي مناهج الإعدادية الجديدة، تراعي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحقيق التوازن بين أنشطة التعلم والمشاركة الإيجابية للطلاب فى الأنشطة الحياتية داخل أسرهم ومجتمعاتهم.

أضاف عبد الحكيم أن مناهج الإعدادية الجديدة، يتم بناؤها من جانب خبراء التربية والتعليم ومركز المناهج، على أسس علمية وبشكل مخطط ومدروس.وفي مناهج الإعدادية الجديدة، تحرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على تضمين المرتكزات التي تبنى عليها رؤية مصر الإصلاحية، والتي منها على سبيل المثال المهارات الحياتية والقيم الداعمة لها والقضايا والتحديات التي تواجه مصر كجزء من العالم كالتغيرات المناخية، مع اعتماد الجانب التطبيقي لها للتأكد من قدرة الطلاب على توظيف ما تعلموه، كما تشدد على تحقيق وحدة المعرفة وتكاملها.

أشار عصام عبد الحكيم الى ان مناهج الإعدادية الجديدة سوف تساعد الطالب على أن ينتقل من الحفظ والتكرار إلى الابتكار والإبداع، ومن الاعتماد على الآخرين إلى الاعتماد على الذات وإنتاج المعرفة.وسيتم تقييم الطلاب عن طريق قياس المفاهيم الكبرى واختبار الاستعداد للتعلم الذي يجعل من التعلم رحلة مدى الحياة.

اكد عصام عبد الحكيم مدير عام التعليم الإعدادى المركزى خلال تصريحات خاصة ل”أخبار اليوم المصرية” أن مناهج الإعدادية الجديدة تشمل  مفاهيم مثل ريادة الأعمال عبر قطاعات المناهج والمواد الدراسية المختلفة. وتم التركيز على المهارات والأنشطة العملية والأنشطة الأكاديمية لمراعاة اتجاهات الطلاب وميولهم نحو العمل الفني، والتى تظهر في مراحل مبكرة.