26 أبريل، 2024

زراعة الزقازيق تمنح الباحث إيهاب سليمان درجة الماجستير فى تحسين الإنتاج الزراعى فى البيوت المحمية 

كتب: حاتم السيد

نظمت كلية الزراعة جامعة الزقازيق برئاسة أ. د.  أسامة عبد المنعم عميد الكلية حفل مناقشة رسالة الماجستير للباحث إيهاب عبد العزيز سليمان تحت عنوان تحسين الإنتاج الزراعى فى البيوت المحمية، وبحضور أ. د.  احمد شاكر أستاذ الزينة والنباتات الطبية ووكيل الكلية، أ. د.  عادل عطية استاذ الإنتاج الحيوانى، أ. د.  جمال مصطفى استاذ الميكروبيلوجى ، ومحمد عطية بيومى مدير عام بالتربية والتعليم سابقا والخبير التربوى ، والعمدة عمرو بيومى ، ولفيف من رجال التعليم والمجتمع المدنى

اعتمد الباحث إيهاب سليمان على الخطة تحسين والتوسعية في قطاع الثروة النباتية والبيوت المحمية، باستثمارات جديدة متوقع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وشركات القطاع الخاص، التي تهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية عبر تشجيع استخدام التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي.

وأكد أ.د. اسامة عبد المنعم عميد كلية الزراعة ورئيس اللجنة المشرفة على رسالة الماجستير للباحث إيهاب سليمان، أن الخطة التوسعية المعتمدة لتحسين الإنتاج الزراعى فى البيوت المحمية خلال الفترة 2023 – 2025 ستسهم في إنتاجية إضافية ، لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية للبيوت المحمية، عبر ضخ استثمارات جديدة في قطاع الثروة النباتية والبيوت المحمية حتى 2025، مبينا أنها الهدف منها هو تحقيق الأمن الغذائي الوطني، وزيادة المساهمة في المحتوى المحلي، وتوفير فرص العمل وفق مستهدفات رؤية مصر فى 2030.

وأوضح ا.د.اسامة عبد المنعم أن الخطة التوسعية الذى استخدمها الباحث تأتي امتدادا للدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الزراعي في مصر من الحكومة، حيث تجاوزت قيمة القروض التي قدمها صندوق التنمية الزراعية للقطاعات الإنتاجية نحو تحسين الإنتاج الزراعى ، مضيفا في الوقت نفسه، أن مشاريع البيوت المحمية تعد أحد القطاعات الرئيسة التي يمولها الصندوق، كما تأتي الخطة انطلاقا من حرص الدولة على رفع كفاءة هذا القطاع الحيوي والعمل على تنميته واستدامته لكونه ركيزة مهمة من ركائز الأمن الغذائي في المملكة.

اضاف ا. د. احمد شاكر استاذ الزينة والنباتات الطبية ووكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على رسالة الباحث إيهاب سليمان  قظ أشار الباحث إيهاب سليمان فى رسالته إلى أن إعداد الخطة تحسين الإنتاج الزراعى والتوسعية في البيوت المحمية باستخدام التقنيات الحديثة، بدأ منذ وقت مبكر، كما شهدت الزراعة في البيوت المحمية تطورا ملحوظا في كل مجالاتها التقنية، والإنتاجية والوقائية، إذ تساعد البيوت المحمية في إنتاج المحاصيل في غير مواعيدها وإطالة مواسم توفرها.

افاد ا. د. عادل عطية استاذ الإنتاج الحيوانى كلية الزراعة جامعة الزقازيق والمشرف على رسالة الباحث إيهاب سليمان الباحث إضاف فى رسالته إلى كون تحسين اإنتاج الزراعى فى البيوت المحمية التى تعد عاملا رئيسا لنجاح الإنتاج الزراعي المتخصص، كالزراعة العضوية، وتوفر الحماية من تأثيرات الظروف المناخية المختلفة، مثل موجات الحرارة العالية والمنخفضة على السواء، والأمطار والرياح، كما تحد من انتشار الآفات الزراعية.

اكد ا. د. جمال مصطفى استاذ الميكروبيلوجى يكلية الزراعة بالزقازيق والمشرف على رسالة الباحث إيهاب سليمان عن رؤية الباحث وفقا لنتائج البحوث والدراسات العلمية التي نفذتها الباحث فى رسالته استخدام التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي والبيوت المحمية في توفير مياه الري بنسبة تصل إلى 60 في المائة، إضافة إلى رفع الإنتاجية، وتقليل التكاليف، وتحسين الجودة، وزيادة أرباح المزارعين.

وقد منحت اللجنة المشرفة على مناقشة رسالة الباحث إيهاب عبد العزيز سليمان برئاسة ا. د.  اسامة عبد المنعم وعضوية كل من أ. د.  احمد شاكر أستاذ الزينة والنباتات الطبية ووكيل الكلية، أ. د.  عادل عطية استاذ الإنتاج الحيوانى، أ. د.  جمال مصطفى استاذ الميكروبيلوجى درجة الماجستير للباحث إيهاب سليمان  فى  الرسالة التى تم مناقشتها بواسطة الباحث إيهاب سليمان واللجنة المشرفة على رسالته تحت عنوان تحسين الإنتاج الزراعى فى البيوت المحمية