27 أبريل، 2024

احمد حافظ يكتب قد أعادت الحياة

كانت عملية طوفان الأقصى قد أعادت الحياة من جديد ل ” عقدة الثمانين عاما ” ، بعد أن نجحت المقاومة الفلسطينية ، في التوغل داخل الأراضي الإسرائيلية حبث تمكنت بسهولة من قتل المئات من اليهود، وعادت بنحو 230 أسيرا لغزة، في وقت أتمت فيه دولة الإحتلال عامها ال 74 في 14 مايو 2023 ،و لم يعد أمامها سوى أقل من 5 سنوات للوصول لحاجز عقدة الثمانين عاما التاريخية .

وقد تزايد هاجس عقدة الثمانين عاما خلال الحرب الحالية ، بنجاح المقاومة الفلسطينية، في تطوير صواريخها محلية الصنع بشكل كبير . فلم يكن مدى أول صاروخ ، من طراز” القسام 1″ ، الذي أطلق على مستوطنة سديروت القريبة من غزة في العام 2001 سوى 3 كيلومترات فقط ، في حين إزدات قدرات صواريخ المقاومة في دك المدن الإسرائيلية إلى أن بلغ مدى صاروخ عياش لنحو 250 كيلو مترا . فقد تمكن عياش 250 خلال الحرب الحالية ، من إستهداف مطار رامون بإيلات ، الواقع على بعد 220 كيلو مترا من غزة .

وكان من نتائج إطالة مدى وتعزيز القدرات التدميرية للصواريخ الفلسطينية ، أن فر من إسرائيل ما يقرب من نصف مليون إسرائيلي ، ممن يحملون الجنسيات المزدوجة للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية ، والذين يطلق عليهم كريمة المجتمع الإسرائيلي