11 مايو، 2024

المستشار على سالم لم يتحقق للجانب الإسرائيلي أي انتصار في معركة العاشر من رمضان،

على سالم

كتب : حاتم السيد 

قال المستشار على سالم أن المعركة الخامسة تحققت يوم العاشر من رمضان وعلى مدى 22 يوما، دارت فيها أعظم البطولات شاركت فيها 200 طائرة، وألفي مدفع نيراني، و5 فرق مشاه من الجيشين الثاني والثالث، بجانب عناصر قوات الصاعقة ومجموعات الاستطلاع خلف خطوط العدو، حتى أمكن خلال الأيام الأولى للحرب من تدمير 500 دبابة و50 طائرة، لتستنجد إسرائيل بأمريكا لإنقاذها، وحدث شبه اتفاق أمريكي – روسي لإيقاف النيران، وساعدت أمريكا إسرائيل لتضع قدما يسمح لها بالتفاوض، فيما عرف باسم “الثغرة”.

وأكد المستشار سالم أنه لم يتحقق للجانب الإسرائيلي أي انتصار في معركة العاشر من رمضان، وقال “حاولوا أن يروجوا بالانتصار للحفاظ على الانهيار النفسي والمعنوي والعسكري، لأن ما حدث كان بمثابة الزلزال الذي هز أركان المجتمع الإسرائيلي”.

واستطرد المستشار “سالم ” جاءت معركة جديدة سياسية تفاوضية، عرفت باسم اتفاقية فصل القوات الأولى والثانية، ثم معركة السلام في 1979، والتي لا تقل عن الصراع العسكري، حتى تحقق رفع العلم المصري على اخر شبر من الأرض المصرية بطابا في مارس 1989″.

واختتم المستشار على سالم حديثه ل”أخبار اليوم المصرية” قائلا “تاريخ مصر شاهد على أن حدودها لم تتغير من آلاف السنين، فرجالها يتوارثون جيلا بعد جيل عدم التفريط في شبر واحد من أرضها”.