6 مايو، 2024

أقسام القاهرة الثمانية في عهد الحملة الفرنسية

منى

اعداد منى أبو غدير

القسم الأول: ويبدأ من مدرسة السلطان حسن، وبضم شوارع سوق السلاح وباب الوزير والتبانة حتى يصل إلى الشارع الأعظم بمنطقة السروجية والمغربلين والداودية، وشارع الصليبة وجزء من منطقة بركة الفيل، ويضم على 176 مكاناً بمختلف النوعيات وحارة وعطفة وسكة ودرب.

القسم الثاني: ويبدأ من مقابر السيوطي وميدان السيدة عائشة الحالي، ويضم منطقة عرب اليسار والسيدة عائشة حتى السيدة نفيسة بما فيها جزء من ميدان القلعة والجزء الجنوبي من شارع الصليبة وجزء من منطقة بركة الفيل وقلعة الكبش وجامع أحمد بن طولون والكيمان التي كانت خلفه إلى جامع السيدة نفيسة، ويضم 238 مكاناً وحارة وعطفة وسكة ودرب.

القسم الثالث: ويبدأ بباقي منطقة بركة الفيل من الجهة الغربية ويضم منطقة السيدة زينب ودرب الجماميز ومنطقة الحبانية، والمنطقة المواجهة لها غرب الخليج من السيدة زينب جنوباً إلى عابدين شمالاً بما فيها منطقة بركة الناصرية، ويضم 293 مكاناً وحارة وعطفة وسكة ودرب بما فيها المزارع والبساتين.

القسم الرابع: ويبدأ من جنوب ميدان باب الخلق عند سكة الفواخير والمنطقة المواجهة لها من الغرب عبر الخليج عند شارع العلوة إلى منطقة غيط العدة والمناصرة شمالاً وباقي منطقة عابدين ومنطقة باب اللوق حتى النيل غرباً، ويضم 129 مكاناً وحارة وعطفة وسكة ودرب.

القسم الخامس: ويبدأ من درب سعادة جنوباً والمنطقة الواقعة شرق الخليج المحصور بين أسوار القاهرة الجنوبية إلى أسوارها الشمالية، التي تحوي حارة الجودرية والغورية والحمزاوي والأشرفية والصاغة والموسكي وحارة زويلة وبرجوان

وباب الشعرية حتى الحسينية وجامع الظاهر بيبرس شمالاً، وما يواجهها من المنطقة غربي الخليج من ميدان باب الشعرية ومنطقة الفجالة وباب البحر وبركة الرطلي حتى ميدان رمسيس غرباً، ويضم 452 مكاناً وحارة وعطفة وسكة ودرب بما فيها البرك.

القسم السادس: ويبدأ بباقي منطقة المناصرة غربي الخليج ومنطقة بركة الأزبكية والرويعي والعتبة الزرقاء (الخضراء) ودرب البرابرة وحارة الإفرنج وكوم الشيخ سلامة، ووضح عليها “مشروع” شارع الموسكي مبتدأ غرباً من بركة الأزبكية وحتى ميدان رمسيس في الشمال الغربي غربي وشارع الساحة عند محكمة عابدين والمنطقة التي بها وزارة الأوقاف ! الآن عند باب اللوق جنوباً، ويضم 363 مكاناً وحارة وعطفة وسكة ودرب بما فيها البرك والبساتين.

القسم السابع: ويبدأ من عند درب المحروق في أقصى شرق القاهرة عند شارع صلاح سالم الآن، ويضم المنطقة الشرقية من القاهرة الفاطمية من الشق الشرقي للحسينية وترب باب النصر شمالاً حتى باب زويلة جنوباً، بما فيها شارع المعز لدين الله بضفتيه، ويضم 406 مكاناً وحارة وعطفة وسكة ودرب.

القسم الثامن: ويبدأ من الجزء الشمالي من قلعة الجبل عند جامع ساربة الجبل وميدان القلعة جنوباً، ومنطقة الحطابة وصحراء المماليك شرقاً، وحتى شارع تحت الربع والخيامية وشارع الدرب الأحمر وحارة الباطنية شمالاً، والتبانة وباب الوزير والجزء الشرقي من شارع سوق السلاح غرباً، ويضم 407 مكاناً وحارة وعطفة وسكة ودرب