29 أبريل، 2024

الأميرة الفارسية شمس الملك ( بضم الميم ) بهلوي

كتب : محمد العيوطى

▪️ولدت الأميرة شمس بهلوي في 28 أكتوبر 1917 في العاصمة الايرانية طهران و هي إبنة الإمبراطور رضا بهلوي و الإمبراطورة تاج الملوك و الشقيقة الكبرى لشاه إيران محمد رضا بهلوي الذي تزوج من الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق ..

▪️تزوجت الأميرة شمس زواجا لم يدم طويلا من نجل رئيس الوزراء الإيراني محمود جم ، وكانت هذة الزيجة بضغط من والدها رضا بهلوي حيث لم تكن الأميرة ترغب بها فتم الطلاق بعد وفاة والدها مباشرة ، وتزوجت الاميرة شمس الزيجة الثانية تلك التي ادت الى حرمانها من القابها ومخصصاتها فاضطرت للسفر مع زوجها والاقامة لمدة عامين في الولايات المتحدة الأمريكية حتى عادت الى ايران بعد صدور العفو عنها ، وقد اثمرت تلك الزيجة عن الأميرين شاه بور وشاه يار والأميرة شاه رزاد ..

▪️وقد كانت شمس بهلوي خلال فترة حكم أخيها رئيسة لجمعيتي الأسد الأحمر و الشمس وبعد الثورة الإيرانية الإسلامية سنة 1979 هاجرت من إيران واستقرت في الولايات المتحدة الأمريكية ويقال انها أعتنقت هناك المسيحية الكاثوليكية ..

▪️توفيت الأميرة شمس في يوم 29 فبراير 1996 عن عمر يناهز 78 عاما بعد صراع مع مرض السرطان ودفنت في سانتا باربارا ، كاليفورنيا ..