23 أبريل، 2024

إستجابة ل”أخبار اليوم المصرية” التعليم تعلن تغيير معايير انتقاء المعلمين لمواكبة عصر التحول الرقمي 

وزارة

وزارة

كتب : حاتم السيد 

إيماء لما نشر بموقع “اخبار اليوم المصرية” تحت عنوان محمد عطية يجب على وزير التربية والتعليم تغيير معايير انتقاء المعلمين لمواكبة عصر التحول الرقمي

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم المصدر خلال تصريحات خاصة ل”أخبار اليوم المصرية” أن معايير انتقاء المعلمين تغيرت فى عصر التحول الرقمي ، مشيرًا إلى أن دور المعلم هو ميسر لعملية التعلم، وليس ملقنًا، لافتًا إلى أن المبنى المدرسى لابد أن يتواكب مع كل هذه المتغيرات.

تابع المصدر أن هناك بروتوكول تعاون تعاون بين الأكاديمية المهنية للمعلمين والاتحاد العربي للتعليم الخاص بشأن تأهيل معلمي التعليم الخاص، والقيادات المدرسية، والإشراف التربوي والتوجيه، وتطوير المعايير المهنية لمعلمي التعليم الخاص في الدول أعضاء الاتحاد العربي للتعليم الخاص.

وأوضح المصدر ، أن الوزارة لديها الآن آلية جديدة لترقى المعلمين، موضحا أن الأكاديمية المهنية للمعلمين يرتكز عملها على ضمان جودة التنمية المهنية ووضع معايير الارتقاء بأداء المعلم والترقي في أداء المعلمين بدءًا من معلم مساعد إلى معلم كبير وفق معايير محددة، وليست لتقديم البرامج التدريبية.

وأشار مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، إلى أن منظومة التنمية المهنية تشمل المدرب والمادة التدريبة “الحقائب التدريبية” بجانب بيئة التدريب أو مكان التدريب، والأكاديمية لها أذرع وفروع تنفذ التدريبات وتعتمدها.

وتابع المصدر خلال تصريحات خاصة ل”أخبار اليوم المصرية” أن الوزارة تتبع آلية لانتقاء المعلم لضمان الجودة وفي ضوء احتياجات حقيقية لكل محافظة بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

و قال المصدر : يتم قبول المعلمين بعد اجتياز اختبارات مميكنة، مراعاة للشفافية ولتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، حيث تشتمل الاختبارات على خمسة مكونات هي التخصص الأكاديمي والتخصص التربوي والثقافة العامة وتكنولوجيا المعلومات واللغة والسمات الشخصية، كما تم عقد دورة تأهيل تربوي وتدريب خاص باللياقة الذهنية والبدنية لمن اجتازوا الاختبارات، فضلًا عن عقد مقابلات مع المتقدمين للتعرف على طريقة التفكير والاتزان الانفعالي وغيرها من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم.

وأشار مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن جيل الطلاب الحالى هو جيل رقمى، وبالضرورة لدينا إطار قومى للمؤهلات، ولدينا مناهج رقمية، ومواصفات تواكب هذا التغيير، على أن يشارك المعلم فى إعدادها، ويحدث لها ثراء مع الوقت.