24 مايو، 2024

40 للشقة و1000 للفنادق.. الرسوم الجديدة للنظافة

كتب : مجدى محمد

تساؤلات عديدة فى أذهان المواطنين حول هل تم تطبيق الرسوم الجديدة للنظافة بعد موافقة مجلس النواب على مشروع  قانون تنظيم إدارة المخلفات وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى عليه؟ وما هي الرسوم الجديدة التى تضمنها القانون ؟ وماهدف القانون؟

يستعرض موقع ” اخبار اليوم المصرية” خلال هذه السطور  الرد على هذه الأسئلة: 

وضع الإطار العام للتخطيط وإعداد الاستراتيجيات المتعلقة بإدارة المخلفات ” وضمان ربط التخطيط بالتمويل”، و تقنين السياسات الأساسية المطلوبة ومن أهمها تطبيق سياسة المسئولية الممتدة لمُولد المخلفات للتعامل مع بعض أنواع المخلفات، و تحديد واضح للأدوار والمسئوليات والأشخاص المختصة بالإدارة المتكاملة للمخلفات، وضمان استدامة الموارد المالية اللازمة للإدارة المتكاملة للمخلفات، بالإضافة إلى وضع  حوافز للاستثمار في مجال المخلفات، وإدماج كافة العاملين الرسميين وغير الرسميين في المنظومة مثل ( جامعي القمامة – والمتعهدين- الشركات الصغيرة- ومن يقومون بتدوير المخلفات ) .”

 الرسوم التى جاءت بالقانون

– من 1: 40 جنيهًا للوحدات السكنية.
– 500 جنيه للمنشآت الحكومية ومنشآت قطاع الأعمال والمنشآت الإدارية التابعة للقطاع الخاص.
– 1000 جنيه للمنشآت السياحية الرياضية والمراكز التجارية والفنادق على أن تُعفى دور العبادة من الرسوم.

وحول الرد على تساؤل هل تم تطبيق القانونأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن الحكومة لم تقرر أي زيادة جديدة على رسوم النظافة منذ صدور قانون تنظيم إدارة المخلفات الجديد، الذي لم تصدر لائحته التنفيذية حتى الآن.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، مساء اليوم، لاستعراض مسودة اللائحة التنفيذية للقانون رقم 202 لسنة 2020 بشأن تنظيم إدارة المخلفات، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة.

وقالت الوزيرة: “ردا على ما يثار، أوكد أن الحكومة لم تزد ولا مليم على رسوم النظافة على أي مواطن منذ صدور قانون تنظيم إدارة المخلفات”.