24 أبريل، 2024

مجلس الشيوخ يناقش تطبيق قواعد المنع على السجائر الإلكترونية بين الطلاب

كتبت : إيمان العسال 

يستأنف مجلس الشيوخ، جلسات العامة برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، يومي لمناقشة عدد من تقارير اللجان النوعية.

وتتضمن الجلسة العامة الأحد المقبل، طرح طلب مناقشة عامة لتحديد موعد المناقشة العامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضة بشأن تطبيق المادة رقم 82 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب، وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية لذوى الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

كما يناقش المجلس الأحد تقارير اللجان النوعية، وتشمل تقرير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحات برغبة بشأن “إنشاء مطلع ومنزل على الطريق الدائري بمنطقة بولاق الدكرور – محافظة الجيزة”

وطلب بشأن “نقل الأسواق الموجودة داخل مدينة القرين إلى المكان المقترح والمخصص لنقل السوق الجديدة بمدينة القرين – الشرقية”، والطلب بشأن تطوير وازدواج الطريق الذي يربط مركز أبو حماد ومركز فاقوس في الطريق على ترعة السعيدية ابتداء من كوبري العزازي إلى قرية أبو شلبي مرورا بمدينة القرين”، و”تطوير ورفع كفاءة الطريق من القرين الى فاقوس مرورا بالطويلة والصوالح”.

كما تتضمن الطلبات، الطلب بشأن ” عودة طائرة مصر للطيران إلى الوادي الجديد.

كما يناقش مجلس الشيوخ في جلسته الأحد، تقرير لجنة الشباب والرياضة عن الاقتراح برغبة بشأن “اختصاص وزارة الشباب والرياضة بالإشراف المباشر علـىالهيئات الرياضية غير الأولمبية مع عمل رابطة رياضية تتبع الوزارة لإدارة شئون هذه الهيئات”.

ومن التقارير، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراح برغبة المقدم بشأن “تفعيل بعض الآليات للمساعدة في رفع الوعي الصحي داخل المؤسسات الطبية”، وتقرير نفس اللجنة عن الاقتراح برغبة بشأن “معاملة تدخين السجائر الإلكترونية والفيب معاملة المثل بالسجائر المعتادة، وتطبيق قواعد المنع الحالية للتدخين عليها داخل الأماكن العامة بصفة عامة وبين الطلبة في الحرم الجامعي بصفة خاصة”.

ومن بين التقارير المقرر مناقشته، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي عن الاقتراح برغبة المقدم بشأن “استثمار وتنمية الثروة الداجنة بالقرى المصرية”.

كما يشمل جدول أعمال الجلسات العامة، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن الاقتراح برغبة المقدم بشأن” إنشاء مصنع للفوسفات بالوادي الجديد”.

ويبحث المجلس أيضا تقرير لجنة الزراعة والري عن الاقتراح برغبة المقدم بشأن “تغيير أنشطة المباني والمنشآت التي لها ترخيص مزاولة أنشطة حيوانية أو زراعية”.

كما يناقش المجلس، تقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة المقدم بشأن مشروع سياحي متكامل لسياحة المسنين من دول أوروبا في فصل الشتاء لاستغلال اعتدال المناخ في مصر”.

وتقرير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراح برغبة بشأن “إحياء مهرجان القراءة للجميع وإطلاق إصدار رقمي لمكتبة الأسرة وتحويلها لمنصة رقمية تتيح المعرفة والمعلومات مجانا للجميع، دون التعدي على حق الملكية الفكرية”.