29 مارس، 2024

محمد بدران يوضح مدى أهمية وجود نظام لتخطيط ورصد معلومات سوق العمل بالمدارس

كتب: حاتم السيد

أنشأت وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قسم معلومات سوق العمل والتوظيف، وذلك لأهمية وجود نظام لتخطيط ورصد معلومات سوق العمل، بما يساهم في إنشاء قاعدة بيانات يتم على أساسها اتخاذ قرارات صائبة وقائمة على أسس علمية.

وفي هذا السياق، أكد محمد بدران الخبير التربوي، أن وزراة التربية والتعليم ، تسعي بشتي الطرق لمواكبة التغييرات التي طرأت على السياق المحلي والإقليمي والعالمي والسير وفق لرؤية مصر 2030 بأن تصبح رؤية واضحة تشرح كيفية استخدم التكنولوجيا لخدمة سوق العمل المحلي والعالمي.

وأوضح محمد بدران الخبير التربوي، خلال تصريحات خاصة لـ “أخبار اليوم المصرية”، أن التحول الرقمى فى قطاع التعليم وتطويره والذى ساعد فى استخدام أنماط التعليم عن بعد للتغلب على معوقات الالتحاق بسوق العمل مع العمل على تحليل العجز والفائض في مهارات سوق العمل.

وأشار الخبير التربوى، إلى أهمية وجود نظام لتخطيط ورصد معلومات سوق العمل بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، سيساهم في بناء قاعدة بيانات إحصائية خاصة بسوق العمل يمكن الاستفادة منها في الإعداد والتخطيط للبرامج التنموية الاجتماعية والاقتصادية المستقبلية، ودراسة سوق العمل سواء المحلي أو العالمي بشكل جيد.

وتابع محمد بدران وهذا سيؤدي إلى تحليل سوق العمل عن طريق التركيز على نقاط القوة والضعف، وعلى كيفية أداء السوق مؤخرًا، وذلك عن طريق البحث عن الاتجاهات والاحتياجات التي تتبعها الشركة، خلال فترة التحاقة بسوق العمل والاستفادة منها.

وأوضح محمد بدران الخبير التربوى التربوي، أن سعي الدولة المصرية علي لتحقيق طفرة تنموية تنعكس آثارها بشكل مباشر علي مجال التعليم سواء علي مستوي الخدمات المقدمة له أو تطوير البنية التحتية المعلوماتية التي تعمل على أكتساب الطلاب بمجموعة من المميزات والمهارات اللازمة حتى يلتحق بسوق العمل.