6 يونيو، 2026

الخبير الزراعى الأمن الغذائى يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية خلال السنوات الأخيرة،

كتب : حاتم السيد 

قال الدكتور احمد حافظ الخبير الزراعى ، إن الأمن الغذائى يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية خلال السنوات الأخيرة، من خلال حزمة من الجهود الحثيثة لتوفير متطلبات الأمن الغذائي بالتعاون بين كافة الجهات والهيئات والمؤسسات والعمل على زيادة المساحات المزروعة لأهم المحاصيل الاستراتيجية.

وأوضح الخبير الزراعى أن الدولة المصري تسعي لرفع نسبة الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائى النسبى، ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية من وحدتي الأرض والمياه وزيادة الصادرات.

وأكد احمد حافظ زيادة الاعتماد على الذات فى توفير السلع الغذائية الإستراتيجية بحيث نقترب من الاكتفاء الذاتي لبعض سلع الغذاء المستوردة وعلى رأسها الفواكه والخضر والأرز والدواجن والأسماك .

وتابع احمد حافظ الخبير الزراعى أن نسب الاكتفاء الذاتي من القمح شهدت تحسنًا ملحوظًا عن السنوات الماضية لافتا إلى أن شبكة الطرق مكنت الدولة من الوصول إلى مساحات جديدة صالحة للاستصلاح الزراعي.

واستهل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، العام الجديد ، بأمور عدة، حيث وجه التهنئة للعاملين  والقيادات بالوزارة وعقد عدة اجتماعات، نرصدها في السطور التالية.

ووجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التهنئة إلى جميع العاملين وقيادات الوزارة بمناسبة العام الجديد ، متمنياً أن يكون عاماً كله خير وسعادة على مصرنا العزيزة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وطالب “القصير” قيادات الوزارة ببذل قصارى جهدهم والعمل بمزيد من التفاني والإخلاص لرفع شأن الجمهورية الجديدة في ظل عالم تتشابك فيه الأحداث والأزمات، مؤكداً ان وطننا الغالي يستحق منا مضاعفة الجهد والعمل على مدار الساعة.

وفى أول يوم عمل خلال العام الجديد عقد وزير الزراعة عدة اجتماعات مع المسئولين بالوزارة لمتابعة العديد من الملفات الهامة والتي على رأسها المحاصيل الاستراتيجية ومشروع الري الحديث، وكذلك ملفي الأسمدة والتقاوي وأيضا متابعة تنفيذ توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن الافراج عن مستلزمات الأعلاف من الموانئ المصرية.