12 أبريل، 2024

إعلان عاجل من إثيوبيا حول المجلس الوطني للانتخابات

اخبار اليوم المصرية

أفادت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية بأن هيئة الانتخابات الوطنية الإثيوبية أعلنت تأجيل إجراء الانتخابات البرلمانية للمرة الثانية، بعد إعلان بعض أحزاب المعارضة أنها لن تشارك في الانتخابات التي كان مزمعًا إجراؤها في يونيو المقبل، رفضًا للصراع الدائر في إقليم تيجراي والذي يحول دون تصويت أهالي الإقليم.

ونقلت الوكالة عن رئيس هيئة الانتخابات الوطنية الإثيوبية بيرتوكان ميديكسا، بعد اجتماعه مع ممثلين عن أحزاب سياسية اليوم، إعلانه تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى، مبررًا ذلك بالحاجة إلى بعض الوقت لطباعة بطاقات الاقتراع وتدريب الموظفين وجمع بيانات الناخبين.

وكانت الحكومة الغثيوبية قد أعلنت تأجيل الانتخابات التي كان من المفترض إجراؤها في 29 أغسطس الماضي بذريعة مكافحة جائحة كورونا، وفي ديسمبر الماضي حددت موعدًا آخر لإجراء الانتخابات في 5 يونيو المقبل.

ورفضت جبهة تحرير شعب تيجراي، الحزب الحاكم لإقليم تيجراي شمالي البلاد، قرار تأجيل الانتخابات واتهمت رئيس الحكومة الفيدرالية آبي أحمد بالسعي لتمديد بقائه في السلطة، وأعلنت الجبهة إجراء الانتخابات في إقليم تيجراي بالمخالفة لقرار الحكومة.

وفي 4 نوفمبر، اجتاح الجيش الإثيوبي إقليم تيجراي للإطاحة بحكم جبهة تحرير شعب تيجراي للإقليم، وتتهم منظمات حقوقية إثيوبية ودولية الجيش الإثيوبي وقوات إريترية معاونة له بارتكاب انتهاكات حقوقية وجرائم حرب في الإقليم.