20 يونيو، 2024

خبير تربوي: طلاب الثانوية العامة 2022 يفهمون امتحان الأوبن بوك بشكل خطأ

محمد عطية

كتب : حاتم السيد

علق محمد عطية الخبير التربوى، على قرار الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم بشأن منع طلاب الثانوية العامة 2022 من اصطحاب الكتب المدرسية أو التابلت في لجان امتحانات الثانوية العامة 2022.

وقال عطة الخبير ، أن قرار وزارة التربية والتعليم بمنع  الطلاب من اصطحاب الكتب المدرسية أو التابلت، يمكن أن يكون أحد اجراءات التعديل بسبب إساءة استخدام الطلبة التابلت او لكتب المدرسي، مشيرآ إلى أن المدرسين الخصوصين يكتبون لطلاب فى بعض صفحات الكتب والهوامش يتوقعات لهم الاسئلة بذلك بتختفى فكرة أن يقوم الطالب بالبحث بنفسة من الكتاب.

وصرح محمد عطية الخبير التربوى فى تصريحات خاصة لـ”أخبار اليوم المصرية” أن  سبب إنزعاج الطلاب واولياء الأمور من القرار نابع من عدم فهمهم الصحيح لمعنى أن يكون الامتحان أوبن بوك، موضحا أن الطلاب تظن أن معنى أن يكون الامتحان أوبن بوك أن يتواجد السؤال والحل فى الكتاب ويقوم الطلاب بنقله بدون أن يكون على دراية ومعرفة حقيقة وذلك غير صحيح .

واوضح عطية، أن اسئلة الاوبن بوك لا توضع بإسئلة وعناوين مباشرة، بل تكون موجود عن طريق معلومات غير مباشرة يحتاج الطلاب فيها ان يربط بين جزء وآخر، وأن يفكر فيما بين السطور وأن يجاوب من خلال الافكار التى من خلف هذة الافكار، وبهذا لابد للطلاب أن يكون قد اجتهدوا في المذاكرة بشكل جيد وأن يعى الطالب ويفهم الكلام بشكل جيد حتى يقوم بالحل بشكل صحيح وليس النقل من الكتاب.

وأكمل الخبير التربوي، أن الوزارة سوف تقوم بإعطاء الطلاب ورقة المفاهيم التى تحتوى على المعلومات الأساسية التى يحتاج إليها الطلاب لمنع أى من حالات الغش، وأن القرار يعد محاولة من محاولات الوزارة لمعالجة بعض من المشكلات التى تظهر فى السنوات السابقة.

واستطرد محمد عطية الخبير التربوى ان الوزارة ما زلت فى مرحلة التخطيط والتطوير لوضع نظام ثابت الامتحانات، وأن ذلك الامر لم ينتهى فى عام واحد بل سوف يستغرك بعض الوقت حتى يتم التوصل إلى نظام يحق مبدأ العدل للجميع