6 يونيو، 2026

تعليم الشرقية ومبادرة علاج أمراض سوء التغذية

محمد رمضان

كتب : حاتم السيد

وجه الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بضرورة تعاون كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والتنسيق فيما بينها لدعم المبادرة ونجاحها في الوصول إلى جميع تلاميذ المدارس الابتدائية بكافة مدن ومراكز المحافظة..

وأكد محمد غريب وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية أن المبادرة تستهدف الكشف عن أمراض سوء التغذية “الأنيميا، السمنة والتقزم” لطلاب المدارس بالمرحلة الابتدائية والتي تستهدف فحص طلاب جميع المدارس بالريف والمدن من خلال 130 فريقا طبيا متخصصا،

أشار وكيل الوزارة إلى ان يتم خلال الحملة الكشف على أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف، يحدد وجود الانيميا من عدمها ومرض التقزم (قصر القامة).

أكد “محمد رمضان”، أنه يتم الكشف عنها عن طريق قياس طول الطفل ومقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وأيضاً سمنة الأطفال، ويتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن وطول الطفل وقياس كتلة الجسم ومقارنة القياس بالمعدلات الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وفى حال اكتشاف الاصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب الى لجان الإحالة بالتأمين الصحي للعلاج بالمجان لإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة عليه وسيتم متابعة الأطفال أثناء وبعد الحملة وحتى يتم شفاء الطفل تماما.

تابع محمد رمضان وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية أن الحملة تأتي في إطار متابعة تنفيذ مبادرة  الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعلاج أمراض سوء التغذية لطلبة المدارس بالمرحلة الابتدائية بجميع مدارس الإدارات التعايمية بالمحافظة