20 أبريل، 2024

ابنة عمر الحريري تكشف طقوس والدها قبل ظهوره بمسرحيات عادل إمام

قالت ميرت ابنة الفنان الراحل عمر الحريري:”أبويا كان بياخدني مسرحياته وشوفت شاهد ماشفش حاجة والواد سيد الشغال”.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة “أون إي”:”كنت موجودة وقت عمل “إفيه” الواد سيد الشغال بتاع “الملك كهلان”، واتربيت في كواليس مسرحية شاهد ماشفش حاجة.. والواد سيد الشغال التي عمل فيها أبي مع عادل إمام”.

وتابعت ميرت عمر الحريري:”كنت بحب دايما أحب أكون مع أبي في الكواليس.. وقبل ظهوره على المسرح كان لديه تركيز تام ومابيفتحش بؤه”.

وأردفت:”أبي عمر الحريري كان من المدرسة القديمة ولا يخرج عن النص.. وكان يضحك بالفعل على إفيهات عادل إمام”، لافتة:”حسين رياض وكمال الشناوي وعز الدين ذو الفقار أقرب الأصحاب لوالدي”.

هو  مثال للأخلاق والإخلاص في العمل.. أحبه المخرجون وزملاؤه في العمل الذى يؤديه، هو الأب الأشهر تليفزيونيًا في الثمانينيات والتسعينيات، والقاسم المشترك في أغلب الأفلام منذ الخمسينيات، وانفرد بدور البطل المساعد.

رحلة فنية طويلة
وُلد عمر الحريرى عام 1926 لتبدأ رحلته الفنية الطويلة، التي امتدت منذ تخرجه من المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1947 ليؤدى أول أدواره بالسينما، وهو صغير مع الفنان نجيب الريحاني، حتى كان آخر أدواره في مسرحية “حديقة الأذكياء” للأطفال التي قدمها على مسرح المتروبول.

بعد أن تخرج عمر الحريرى التحق بفرقة زكى طليمات أستاذه بالمعهد، إلا أنه لفت نظر الفنان يوسف وهبى، وسارع بإلحاقه للعمل معه بفرقة رمسيس، فقدم الحريرى أدوارًا في مسرحيات متعددة أشهرها: بائع الساعات، راسبوتين.

منح الفنان يوسف وهبى، عمر الحريرى فرصة الوقوف أمام كاميرا السينما في فيلم “كرسى الاعتراف” الذى سبق وقدمه يوسف وهبى في المسرح.

ثم كانت فرصته الثانية في “الأفوكاتو مديحة”، ليبدأ مشواره السينمائى بأكثر من مائة فيلم، منها: “موعد مع الحياة، سكر هانم، موعد مع المجهول، الناصر صلاح الدين، القاضي والجلاد، خيوط العنكبوت، الآنسة حنفى، المذنبون، الجبان والحب، الشك يا حبيبى، سلطانة الطرب، وبالوالدين إحسانا، الوسادة الخالية، نهر الحب”.

وكان فيلم “أغلى من عينيه” الوحيد الذى قام فيه بالبطولة المطلقة، من إخراج عز الدين ذو الفقار