23 أبريل، 2024

الفنان مصطفى بسيط : كنا مقضينها لعب في أحسن أب”.. و”الاختيار2″ مكتمل العناصر

حاوره : هانى جابر 

هو أحد أبطال العروض المسرحية التي حققت نجاحا، وقاعدة جماهيرية كبيرة “مسرح مصر”، وصدم قرار توقفها عن تقديم جديد الجمهور، شارك في رمضان الجاري بمسلسل “أحسن أب” بطولة الفنان علي ربيع، ليطل من خلال عمل كوميدي اختار صناعه تقديم حكايته في 15 حلقة فقط، هو الفنان مصطفى بسيط، الذي كان لـ”مصراوي” الحوار التالي معه..

** بعد انتهاء عرض مسلسل “أحسن أب”.. كيف ترى ردود الفعل على العمل وعلى دورك؟

الحمد لله كانت في مجملها حلوة جدًا، خاصة من الأطفال، الذين حرصوا على متابعة العمل في النصف الأول من شهر رمضان، وتمنوا أن يكونوا من بين الأطفال المشاركين، أو في مكان الطفل الذي يلعب دور ابني بالمسلسل، وكانت تأتيني تعليقات من أطفال يطلبون مني أن أخذهم معي في المسابقة.

** كيف جاء ترشيحك للمسلسل؟

ترشيحي تم عن طريق المخرج معتز التوني، وجدته يتصل بي ويسألني إذا كنت أجيد لعب كرة القدم أم لا، وطلب مني الذهاب لمكتبه وتحدثنا في تفاصيل الدور، الذي كان عبارة عن شخصية أب يجيد لعب كرة القدم، ويدعم ابنه ويشتركان في مسابقة.

** ما الذي أعجبك في الدور وشجعك على تقديمه؟

أن العمل يجمعني للمرة الأولى بعلي ربيع بعيدا عن المسرح، فـ”أحسن أب” أول مسلسل تليفزيوني التقي فيه ربيع، وأن الشخصية تللب كرة القدم والجمهور في مصر يحب الكرة، ويرتبطون بالشخصيات التي تلعبها ضمن الأحداث الدرامية.

** للمرة الأولى تتعاون مع علي ربيع في عمل تليفزيوني بعيدا عن عروض مسرح مصر.. حدثنا عن الكواليس وهل كانت مختلفة عن كواليس المسرح؟

مختلفة جدا عن كواليس مسرح مصر، علي ربيع شخصية جميلة، ملتزم، يسمع كلام المخرج عكس ما كنت أتخيل، إذ توقعت أنه يشاغب ويسعى لزيادة الإفيهات بدوره، لكن اكتشفت أنه عكس ذلك تماما في موقع التصوير، يهتم بكل التفاصيل، وبمن معه في العمل، إلى جانب أنه يحب اللعب ويحب كرة القدم، والتصوير كان في مكان مليء بالألعاب، فكنت بين المشاهد أجده يذهب للعب، “كنا مقضينها لعب والكواليس كانت حلوة”.

** تقديم مسلسل 15 حلقة في رمضان أمر غيرى معتاد ألم تجعلك تشعر بالقلق؟

لم أشعر بالقلق، وأعتقد أن الفكرة لا تسبب قلق لأي فنان، في النهاية نحن نجسد شخصية أيا كان عدد الحلقات، ما يفرق معي كيف تبدأ ومتى والأحداث التي تقوم بها ومتى وكيف تنتهي.

** ما هي الأعمال التي تشاهدها في رمضان؟

أشاهد الكثير من المسلسلات، وفي رأيي رقم واحد هو الجزء الثاني من مسلسل “الاختيار”، فهو عمل مكتمل العناصر، على مستوى الكتابة والإخراج والإنتاج والتمثيل، كذلك أتابع “النمر” و”موسى” و”نسل الأغراب” ومسلسل “أحسن أب” طبعا.

** وما العمل الذي نال إعجابك وتمنيت لو كنت ضمن فريقه؟

تمنيت أن أكون موجود ولو في لقطة واحدة بمسلسل “الاختيار 2” وكذلك “هجمة مرتدة” الذي أعجبني جدًا تصويره، وبشكل عام أحب التواجد في أي عمل يكسبني خبرة، ولا أحسبها بالكم، المهم أن استفيد من مدرسة المخرج الذي أتعاون معه.

** ما هي طقوسك في شهر رمضان؟

استيقظ صباحا، أصلي واقرأ القرآن حتى العصر، وبعدها ابدأ في تحضير العصائر التمر والبلح، وأصلي المغرب، وبعدها أنزل لرؤية أصدقائي وأشاهد الأعمال التي أتابعها.

** وماذا عن ذكرياتك مع شهر رمضان في الطفولة؟

كنت من الأطفال التي تذهب لبيوت الجيران، لتجمع الفلوس، وأشارك في تعليق الزينة والفانوس في الشارع، وننظم دورات رمضانية للعب كرة القدم، كانت أجواء “تحفة”، ياريت يعود رمضان بالأجواء التي كنا نعيشها في الطفولة.

** ما الذي تستعد لتقديمه الفترة المُقبلة؟

عندي مشروع مسرح سيكون مفاجأة للجمهور.

** قرار إيقاف مسرح مصر صدم الجمهور.. كيف استقبلت الأمر وهل ترى أن الاستمرار لم يكن ليضيف للتجربة؟

أعتقد أنه صدم الجمهور، وقت اتخاذ القرار كان هناك انشغال من قبل عدد كبير من فريق العرض بأعمالهم الرمضانية، إلى جانب أن فكرة الاستمرار بدون عرض المسرحيات على التليفزيون بشكل منتظم كان يقلل من نجاح التجربة، فنحن لا نستقبل صدى المسرحيات التي انتهينا منها بسبب تأجيل عرضها، ولا نشعر بالمتعة التي كان يحدثها العرض التليفزيوني، فكان القرار بالتوقف أو إنهاء العروض