13 يوليو، 2024

أول أيام طقس الخريف.. انخفاض ملحوظ في الحرارة وأمطار على السواحل والدلتا

طقس

طقس

كتب : عبد الله حاتم

طقس الخريف.. يبدأ غدا الأربعاء، الموافق 22 سبتمبر، أول أيام فصل الخريف، والذي يشهد انخفاض ملحوظ وتدريجي في درجات الحرارة، عن اليومين الماضيين، ليسود طقس ما بين الحار والمائل للحرارة على معظم أنحاء البلاد.

الطقس في الخريف

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن أول أيام طقس الخريف، يكون حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وبحسب ما أعلنته الأرصاد الجوية، فإن أول أيام طقس الخريف، يكون معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء.

وتكون الظواهر الجوية المؤثرة، خلال أول أيام طقس الخريف، هي شبورة مائية كثيفة في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، يصاحب ذلك نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

توقعات الخريف 2021

ويكون هناك أمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة، على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا، تكون على فترات متقطعة، وذلك يومي الخميس والجمعة نهاية الأسبوع الجاري، الذي يتزامن مع أول أيام طقس الخريف.

الحرارة والرطوبة

وحول درجات الحرارة المتوقعة، في أول أيام طقس الخريف، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 35 للعظمى والصغرى 23
السواحل الشمالية 32 للعظمى والصغرى 24
جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 37 للعظمى والصغرى 26
شمال الصعيد 37 للعظمى والصغرى 24
جنوب الصعيد 41 للعظمى والصغرى 26

أما عن نسب الرطوبة المتوقعة في أول أيام طقس الخريف، كالتالي:

القاهرة والوجه البحري 86 للعظمى والصغرى 35
السواحل الشمالية 90 للعظمى والصغرى 45
جنوب سيناء 60 للعظمى والصغرى 35
شمال الصعيد 50 للعظمى والصغرى 25
جنوب الصعيد 30 للعظمى والصغرى 15

توقعات الطقس خريف 2021

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت في تنبؤ جوي لها، توقعات الطقس خريف 2021، المستمر حتى 20 ديسمبر القادم، وأوضحت أنه فصل انتقالي من حرارة ورطوبة الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.

طقس الخريف 

وقالت هيئة الأرصاد، إن توقعات الطقس خريف 2021، إن مناخه يتسم بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وبحسب بيان هيئة الأرصاد، فإن موجات عدم الاستقرارالذي  يشهدها فصل الخريف، عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط الأمطار الغزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.

ويشهد فصل الخريف أيضا، تأثر  جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر، وجنوب سيناء أحيانا بامتداد منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة وبعمل على سقوط الأمطار الغزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.