19 مايو، 2024

فى الإسماعيلية بدء حصاد محصول القمح بمحطة البحوث الزراعية

كتبت منى عبد الرسول

شهد الدكتور إسماعيل أبو بكر الصديق النشاوي ، مدير محطة البحوث الزراعية فيالإسماعيلية بداية حصاد محصول القمح التابع لوحدة الإكثارات الأولية، وذلك ضمن موسم حصاد القمح الذى تشهده كافة المحافظات المصرية.  

العاملون في المزرعة البحثية
ووجه مدير محطة البحوث الزراعية الشكر لكافة العاملين بالمحطة وبخاصة العاملين في المزرعة البحثية ، لما بذلوه من جهد ملحوظ لتحقيق هذه النتائج المبهرة والتي تشير إلى نجاح طرق الزراعة ومنظومة الرى الحديث في المزرعة.بدأت صوامع القمح والحبوب في محافظة الإسماعيلية،  اليوم الثلاثاء الماضى ، استلام محصول القمح من المزارعين وذلك طبقا لما كانت أعلنت عنه وزارة الزراعة عن بدء توريد محصول القمح في مختلف صوامع بكافة أنحاء  الجمهورية.

ومن جانبه قال المهندس نفادي محمد  مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية،لـ”اخبار اليوم المصرية” إن السعة التخزينية للصوامع تبلغ 60 الف طن، وتتكون من 12 صومعة كل صومعة سعتها التخزينية 5 آلاف طن من القمح، وبلغت إجمالى المساحة المنزرعة هذا العام في القنطرة شرق ٩ ألاف و ٩٧٥  فدان .

و أشار المهندس نفادي، إن المحصول هذا العام مبشر بالخير وتم اتخاذ جميع استعدادات توريد المحصول المحلى إلى السلع التموينية ويتم صرف مستحقات المزارعيين فورا.

وأوضح المهندس سمير رمضان مسئول استلام القمح إن عمليات توريد محصول القمح المحلى، تتم لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية بعد اخذ العينة، وفقا للضوابط المعلنة بالقرار الوزارى المشترك، لوزارات التموين والزراعة والمالية، وبالأسعار التى تم الإعلان عنها .

وذكر إن الأسعار هي  725 جنيها لدرجة نقاوة 23.5، و و705 جنيها لدرجة نقاوة 22.5. ويستمر استلامه القمح من المزارعين حتي منتصف شهر يوليو.

وأعلنت الحكومة، اعتماد سعر توريد القمح بواقع 725 جنيه للأردب بدرجة نظافة 23.5 و715 لدرجة نظافة 23 و705 للأردب درجة نظافة 22 ونصف،

وناشد السيد القصير وزير الزراعة الفلاحين والمزارعين  بتوريد الكميات المنتجة لمنافذ وزارة التموين للحصول على أكبر كمية ممكنة
ووضعت وزارة التموين خريطة كاملة تقرب المسافات على كل مزارع مصري يزرع قمح، وأماكن قريبة له، ويتم توزيعها على مستوى الجمهورية، ويتم توجيهه من خلال وزارة الزراعة ولاتزيد في بعدها عنه عن 2 أو 3 كيلو عن مكان زراعته للقمح.

مع التشديد على  ضرورة نظافة القمح الذي يتم استلامه ولا تقل نسبة نظافته عن 22 ونصف، وكلما زادت درجة النظافة زاد السعر للفلاحين، والشرط الأساسي حصد القمح بدرجات رطوبة مناسبة ولا تكون عالية.
وتيسر الصوامع لمزارعي القمح لاستلام الأقماح في الأماكن الآمنة بالنسبة للقمح المصري وأماكن نقله واستخدامه .