7 يوليو، 2024

رئيس الوزراء الإثيوبي: نسعى للحصول على مساعدات بقيمة 10.5 مليار دولار

مكتب أخبار اليوم المصرية

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الخميس، إنه يتوقع الحصول على مساعدات مالية بقيمة 10.5 مليار دولار في السنوات المقبلة بمجرد اختتام البلاد المفاوضات مع مؤسسات الإقراض الدولية.

وأضاف آبي أحمد في خطاب أمام البرلمان الإثيوبي: “لقد كنا نتفاوض مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بشأن مجموعة واسعة من القضايا”، مضيفًا أن إثيوبيا وصندوق النقد الدولي “عنيدان”.

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أنه “لقد تم قبول العديد من مقترحاتنا في النهاية”، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وتابع: “عندما تنتهي هذه العملية بنجاح، ويتم الموافقة على الإصلاح، سنحصل على 10.5 مليار دولار في السنوات المقبلة”.

ولم يكن لدى صندوق النقد الدولي رد فوري على طلب وكالة فرانس برس للتعليق على تصريحات آبي.

وبحسب مصدر مقرب من الأمر، فإن البرنامج الذي يجري التفاوض عليه حالياً مع صندوق النقد الدولي يتعلق بمساعدات مالية تبلغ نحو 3.5 مليار دولار، وأي اتفاق يمكن أن يؤدي إلى الإفراج عن مبلغ معادل من البنك الدولي.

وتعاني إثيوبيا من ديون خارجية تبلغ نحو 28 مليار دولار، وتواجه أيضًا تضخمًا مرتفعًا ونقصًا في احتياطيات العملات الأجنبية.

وخفضت وكالة فيتش الدولية التصنيف الائتماني للدولة غير الساحلية إلى تخلف جزئي في ديسمبر بعد أن تخلفت عن سداد قسيمة بقيمة 33 مليون دولار على سندات دولية.

وكانت هناك تكهنات بأن إثيوبيا قد تضطر إلى خفض قيمة عملتها، البير، كشرط للحصول على مساعدة صندوق النقد الدولي.

وأدى الصراع الذي استمر عامين في منطقة تيجراي الشمالية وانتهى في نوفمبر 2022 إلى تعليق العديد من برامج المساعدات التنموية ومساعدات الميزانية.

وعندما تولى منصبه في عام 2018، تعهد آبي بالشروع في إصلاحات الاقتصاد الإثيوبي المغلق الذي تهيمن عليه الدولة، لكن لم يتغير الكثير منذ ذلك الحين.

وانخرطت ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، والتي تعرضت في السنوات الأخيرة لعدة صراعات مسلحة وجائحة كوفيد والصدمات المناخية، في محادثات مطولة تسعى إلى تأمين برنامج دعم من صندوق النقد الدولي.