1 يوليو، 2024

انتخابات إيران.. بزشكيان يواصل التقدم وترجيحات بجولة ثانية

مكتب أخبار اليوم المصرية 

أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن الانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها الرابعة عشرة، من المرجح أن تتجه إلى جولة ثانية بناء على الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

وحسب وكالة “تسنيم”، من المرجح أن يذهب مسعود بزشكيان وسعيد جليلي إلى جولة ثانية في 5 يوليو المقبل.

وبلغت نسبة مشاركة المواطنين الإيرانيين في الانتخابات حوالي 40% وفقًا للوكالة الإيرانية.

وحصل بزشكيان على حوالي 43.5%  من الأصوات التي تم فرزها حتى الآن، فيما حصد جليلي حوالي 37.7% من الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.

نتائج جديدة للأصوات

من جانبها قالت وزارة الداخلية الإيرانية، إنه تم فرز نحو 20 مليون صوت وبزشكيان يتقدم على جليلي.

وحسب الداخلية الإيرانية، فلا يزال مسعود بزشكيان في الصدارة بأكثر من 8 ملايين صوت، يليه سعيد جليلي بأكثر من 7 ملايين صوت ومحمد باقر قاليباف بأكثر من مليوني صوت ومصطفي بور محمدي بأكثر من 150 ألف صوت.

وأفادت الداخلية الإيرانية بنتائج جديدة للأصوات المفرزة على النحو التالي، فبلغ إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وغير الصحيحة 19 مليونا و62 ألفا و13 صوتا.

مسعود بزشكيان: 8302577 صوتا

سعيد جليلي: 7189756 صوتا

محمد باقر قاليباف: 2676512 صوتا

مصطفى بور محمدي: 158314 صوتا

فيما دعا المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني، هادي طحان نظيف، إلى عدم التكهن بنتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد، نافيا صحة الأخبار المتداولة حول إعلان النتائج.

وحسبوكالة “مهر” الإيرانية، طالب نظيف في وقت سابق، وسائل الإعلام وأنصار المرشحين للانتخابات بـ”عدم إبداء مواقف عاطفية وترك العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي”.

منافسة 4 مرشحين

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 4 مرشحين هم، مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، ومصطفى بور محمدي، فيما انسحب من السباق الرئاسي كل من علي رضا زاكاني، وأمير حسين قاضي زادة هاشمي.

ويمكن إجراء جولة ثانية من الانتخابات، في حال عدم حصول أي مرشح على 50% زائد صوت واحد من عدد المقترعين فسيتم إجراء جولة إعادة بين المرشحين الأعلى بالنتائج في 5 يوليو المقبل.