1 يوليو، 2024

بعد الهزيمة بالانتخابات الفرعية.. دعوات من الليبراليين إلى تنحي رئيس وزراء كندا

مكتب أخبار اليوم المصرية

أصبح أحد نواب البرلمان الكندي أول عضو في كتلة الحزب الليبرالي بزعامة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يدعوه إلى الاستقالة، بعد هزيمة كارثية في الانتخابات الفرعية.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، قال واين لونج في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى أعضاء الحزب إن هناك حاجة إلى قيادة جديدة “من أجل مستقبل حزبنا ومن أجل خير بلدنا”.

وأضاف لونج، الذي يمثل دائرة انتخابية في مقاطعة نيو برونزويك خلال رسالته “لقد تحدث الناخبون بصوت عالٍ وواضح ويريدون التغيير”.

يأتي ذلك في أعقاب نتيجة كارثية لليبراليين في الانتخابات الفرعية التي جرت الاثنين الماضي، عندما فقدوا مقعدهم في تورنتو الذي كانوا يشغلونه منذ عام 1993.

ويشغل واين لونج منصب عضو البرلمان منذ عام 2015، وقال سابقًا إنه لن يسعى لإعادة انتخابه.

ووفقا لصحيفة “ناشيونال بوست”، رد  كين ماكدونالد، عضو البرلمان عن نيوفاوندلاند، على كل رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلها لونج، قائلا: “أحسنت القول!”.

دعوات لاستقالة ترودو

وفي الأيام الأخيرة، دعا السياسيون الليبراليون السابقون أيضًا رئيس وزراء كندا إلى التنحي، وكان من بينهم كاثرين ماكينا، التي شغلت منصب وزيرة البيئة في عهد ترودو من 2015 إلى 2019.

وقالت ماكينا “الحزب الليبرالي لا يدور حول شخص واحد”، مضيفة أن الأمر يتعلق بالقيم التي تمثلها ويتعلق بتحسين حياة الكنديين”.

ولفتت: “رئيس الوزراء لديه إرث يفخر به، ولكن حان الوقت لأفكار جديدة وطاقة جديدة وقائد جديد”.

وأدلت رئيسة الوزراء الليبرالية السابقة في كولومبيا البريطانية كريستي كلارك بتصريح مماثل يوم الخميس في مقابلة مع صحيفة “تورونتو ستار”، مؤكدة أن رئيس الوزراء “ليس لديه جاذبية لدى الناخبين التي كان يتمتع بها من قبل، ولكن الأهم من ذلك أنه غير قادر حتى على تحفيز بعض الناس في البلاد الذين من المرجح أن يصوتوا لحزبه”.

ودعت إلى ضرورة إجراء الانتخابات المقبلة في كندا بحلول 20 أكتوبر 2025.

وبعد الهزيمة المذهلة يوم الاثنين، تعهد ترودو – الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ عام 2015 – بالبقاء في منصب الزعيم الليبرالي.

وقال: “هذه ليست أوقاتا سهلة.. ومن الواضح أنني وفريقي بأكمله أمامنا الكثير من العمل الشاق الذي يتعين علينا القيام به لتحقيق تقدم ملموس وحقيقي يمكن للكنديين رؤيته والشعور به”.